لقد بدأت منذو سنوات عدة محاولات خاطئة لتطوير الموسيقى الموريتانية العربية بالخصوص أي موسيقى البظان حيث قام بعض الفنانين ويقوم الآن بتغيير لحن وإيقاع لشوار الزمنية وانحايه كما يسمونها جهلا منه أن ما يفعله خطأ وخطير على تراث هذا البلد الأصيل الذي فخرواعتزاز لنا ومللك لجميع الموريتانيين وللتراث الشري
يقوم هؤلاء بفعلهم هذا عن قصد أوغير قصد بموحو جزء مهم من تراثنا الحضاري وشخصيتنا الثقافية بجما لها ورونقها الذي بدأت تفقده بفعل هؤلاء
أيها الإخوة الفنانون الموسيقيون إن تطوير الموسيقى الذي تريدون لا يأتي أبدا بالطريقة التي يفعل اليوم أغلبكم إن لم نقل كلكم ولكنيأتي بعد تعلم هذه الموسيقى بصورة حقيقية والإحاطة بها قدر الإمكان حتى بلوغ درجة الإجتهاد من ثم يحق للمجتهد أن يأتي بلحن وكلمات جديدين بحيث لا يخرج هذا التلحين وتلك الكلمات عن نسق وروح الموسيقى الأصلية الموريتانية وقد فعل ذالك الفنانون القدماء كلهم تقريبا وفعله بعض الفنانين المعاصرين وهم قلة ونوادر من أمثال سيداتي ولدآبه وسيمالي ولدهمدفال رحمه الله وأجيش ولد سدوم رحمه الله أيضا...إلخ
وهذا في هو الطريق الأمثل لتطوير موسيقى الشناقطة
2 commentaires:
بسم الله الرحمن الرحيم
إنني أوافقك على الفكرة الجيدة من حيث المبدأ وأشجعك على إثارتك لهذا الموضوع الحساس بصورة متحضرة وأديبة
إن ما قلته هو الحقية ويجب أن يفهم من يمتهنون الفن ذالك
Enregistrer un commentaire